هذه هي الهواتف التي تدعم تقنية الجيل الخامس 5G

دائما ما نجد في كل سنة مجموعة من المواصفات او المميزات التي تتنافس عليها الشركات فيما بينها، فمثلا في سنة 2016 بدأت ثورة الهواتف بدون حواف انطلاقا من الهاتف شاومي مي ميكس، وفي 2017 كانت الشركات تتنافس على الكاميرا المزدوجة التي بداتها ابل في اواخر 2016 بالهاتف ايفون 7 بلس، وفي السنة الماضية كانت ميزة الكاميرا الثلاثية أو بصمة الأصابع تحت الشاشة محور المنافسة، وفي هذه السنة بدأت الحرب على تقنية الجيل الخامس و الهواتف القابلة للطي.

وخلال معرض MWC الذي انتهت فعالياته الشهر الماضي، قامت مجموعة من الشركات بالاعلان عن اولى الهواتف بتقنية الجيل الخامس، حيث ان هذه التقنية متواجدة في عدد قليل من الدول حول العالم، ولكن على بعد سنتين تقريبا ستعرف انتشارا واسعا حتى في الدول العربية.

سامسونج جالكسي S10 5G:
يعتبر سامسونج جالكسي اس 10 نسخة 5G اول هاتف يتم الكشف عنه قبل بدء معرض MWC، حيث وضعت شركة سامسونج كل ما لديها في الهاتف، ليكون اقوى هاتف في العالم لا من ناحية العتاد او النظام.
هذا الهاتف سيتوفر في الاسواق في شهر ابريل المقبل، وسوف يتوفر في الدول التي تدعم تقنية الجيل الخامس فقط، و لحد الان لم تعلن شركة سامسونج عن سعره الاصلي.

يحمل الهاتف سامسونج جالكسي S10 5G معالج سناب دراجون 855 بالنسبة للسوق الصيني و الامريكي، و معالج اكسينوس 9820 بالنسبة للاسواق الأخرى. الرام بحجم 8 جيجابايت، و 256 جيجابايت في مساحة التخزين الداخلية غير قابلة للزيادة.



هذا الوحش من سامسونج يحمل اربع كاميرات في الخلف بدقة 16 + 12 + 12 ميجابكسل، بالإضافة إلى الكاميرا الرابعة من نوع ToF ثلاثية الأبعاد. اما بالنسبة للكاميرا الامامية فهي مزدوجة بدقة 10 ميجابكسل للمستشعر الرئيسي، ومستشعر ثانوي من نوع ToF ايضا.
اذا كنت من محبي الشاشات العملاقة، فالهاتف مزود بشاشة بحجم 6.7 بوصة من نوع Dynamic AMOLED بدقة 1440 × 3040 بكسل، وهناك ايضا بطارية ضخمة بحجم 4500 ميلي امبير مع تقنية الشحن السريع و الشحن اللاسلكي.

ال جي V50 55:
لم يمر سوى ستة أشهر عن اعلان شركة ال جي عن الهاتف ال جي V40، وهاهي الشركة الكورية تقوم مرة أخرى بإطلاق نسخة جديدة تدعم تقنية الجيل الخامس، حيث أن الهاتف ال جي V50 يأتي بنفس تصميم الجيل السابق، وبنفس المواصفات، باستثناء المعالج الذي تم تحديثه الى معالج سناب دراجون 855، عكس ال جي V40 الذي يأتي بمعالج سناب دراجون 845.



يأتي ال جي V50 بثلاث كاميرات في الخلف بدقة 16 و 12 ثم 12 ميجابكسل، وكاميرا أمامية مزدوجة بدقة 8 و 8 ميجابكسل، أما البطارية فهي تأتي بسعة 4000 ميلي أمبير، وهذه أول مرة تقوم فيها ال جي بوضع بطارية بهذا الحجم في هواتفها الرائدة، كما يأتي الهاتف بتقنية جديدة لفتح قفل الشاشة عن طريق التعرف على كف اليد. لكن للأسف لم تقم ال جي بوضع مستشعر بصمة الاصابع تحت الشاشة حاليا، لكن يتوقع أن يكون ذلك في الجيل القادم ال جي V60.

زي تي اي اكسون 10 برو ZTE Axon 10 Pro 5G
استطاعت شركة زي تي اي الصينية ان تكون من الشركة السباقة إلى تقنية الجيل الخامس وذلك بالاعلان عن الهاتف اكسون 10 برو. فرغم الضغوطات التي تواجهها الشركة من طرف الحكومة الأمريكية حول اتهامها بالتجسس، ووقف العديد من منتاجها في السوق الامريكي، الا أن الشركة مازالت تعتزم الاستمرار في هذا القطاع.



يأتي الهاتف اكسون 10 برو بشاشة 6.47 بوصة من نوع اموليد، يحمل معالج سناب دراجون 855 ثماني النوى، و يرافقه في الاداء الذاكرة العشوائية التي تأتي بحجم 6 جيجابايت، مع 128 جيجابايت في مساحة التخزين الداخلية قابلة للزيادة حتى 512 جيجابايت.
توجد خلف الهاتف ثلاث كاميرات بدقة 8 + 20 + 40 ميجابكسل، و 20 ميجابكسل بالنسبة للكاميرا الامامية. يدعم الهاتف ايضا بصمة التعرف على الوجه، بالإضافة إلى بطارية بسعة 4000 ميلي امبير مزودة بتقنية الشحن السريع.

شاومي مي ميكس Xiaomi Mi Mi 3 5G

يعد هاتف شاومي ميكس 3 واحدة من انجح هواتف شركة شاومي الذي تم اطلاقه في شهر اكتوبر المنصرم. وف يمعرض MWC قامت الشركة باطلاق احدث نسحة من الهاتف بتقنية الجيل الخامس،ويأقوى المواصفات لسنة 2019، كل هذا بسر في حدود 599 يورو فقط.


يأتي هاتف شاومي مي ميكس 3 بشاشة عملاقة بحجم 6.39 بوصة من نوع اموليد بدقة 1080 بكسل، كما يحمل معالج سناب دراغون 855 ثماني النوى، ويساعد في الأداء الذاكرة العشوائية التي تأتي بحجم 6 جيجابايت، مع أو 64 أو 256 جيجابايت في مساحة التخزين الداخلية.
يأتي الهاتف بأربع كاميرات، حيث نجد كاميرا مزدوجة في الخلف بدقة 12 و 12 ميجابكسل، وكاميرا أمامية بدقة 24 و 2 ميجابكسل، فضلا عن بطارية بسعة 3200 ميلي أمبير مع تقنية الشحن السريع



هواوي ميت Huawei Mate X
يعتبر هاتف هواوي ميت اكس اول هاتف قابل للطي لشركة هواوي، كما يعتبر أيضا أول هاتف للشركة يدعم تقنية الجيل الخامس، ويأتي هذا الهاتف لمنافسة سامسونج جالكسي فولد القابل ايضا للطي.



هذا الجهاز المتعدد المهام يمكن استخدامه كهاتف وفي نفس الوقت كجهاز لوحي، حيث ان الشاشة تكون محصورة بين 6.6 بوصة عند استعماله كهاتف، و 8 بوصة عند تحويله الى جهاز لوحي.

هذه الأجهزة مازالت في مرحلتها الاولى والعديد من متتبعي التقنية يجدونها غير جديرة بالعمل، لكن علينا الانتظار بعض الوقت لنرى اراء المستخدمين عند اطلاقها في الاسواق.
واحدة من الاشياء التي تعيق هذه الأجهزة وهي السعر المرتفع، حيث يصل سعر هواوي ميت اكس إلى 2600 دولار، بينها جهاز سامسونج يصل الى 2000 دولار.

فضلا عن هذه الهواتف التي تم الاعلان عنها بشكل رسمي، قامت شركات اخرى بعرض نماذج هواتفها بتقنية الجيل الخامس، مثل اوبو، وان بلس، و سوني، وسوف يتم اطلاق هذه الهواتف غالبا في منتصف هذه السنة، كما يتوقع أن يتم الاعلان عن هواتف اخرى بتقنية الجيل الخامس مثل الجالكسي نوت 10، هواوي مايت 10 برو، وان بلس 7T، شاومي مي ميكس 4...

مقالات ذات صلة الكل المراجعات